المتطلبات التدريبية لإكساب الأخصائى الاجتماعى المدرسي مهارات توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : بحوث علمية محكمه

المؤلفون

جامعة الفيوم ـ كلية الخدمة الاجتماعية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد المتطلبات التدريبية اللازمة لإكساب الأخصائي الاجتماعي المدرسي مهارات توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، وذلك لمواكبة التطورات المتسارعة في مجتمع المعرفة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة، حيث شملت عينة الدراسة (162) أخصائيًا اجتماعيًا بالمجال المدرسي في المرحلتين الابتدائية والإعدادية بمحافظة الفيوم. أظهرت النتائج وجود قصور واضح لدى الأخصائيين الاجتماعيين في امتلاك مهارات التحليل النقدي للمحتوى الرقمي، وحماية البيانات والخصوصية، إضافة إلى توظيف التكنولوجيا لدعم العملية التعليمية. وأكدت النتائج أن التدريب الفعّال ينبغي أن يركز على التطبيق العملي والتجريب المباشر، بما يعزز بناء المعرفة الأصيلة والإبداعية. وانتهت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات أبرزها: تصميم برامج تدريبية متخصصة، إدماج أدوات رقمية حديثة في التدريب، تعزيز الثقافة المعلوماتية، وتطوير شراكات بين وزارتي التربية والتعليم والاتصالات لدعم الأخصائيين الاجتماعيين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية