آليات مقترحة لاستخدام الأخصائي الاجتماعي لمدخل التقويم الذاتي لتطوير أدائه المهني بالمجال المدرسي

نوع المستند : بحوث علمية محكمه

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بكلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة الفيوم

2 أستاذ مجالات الخدمة الاجتماعية كلية الخدمة الاجتماعية

3 أستاذ مجالات الخدمة الاجتماعية المساعد كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

يحتاج الانسان خلال عمله الي من يرشده ويوجهه، ويقيم أعماله ويقومها ولذلك كان لا بد من وجود مراجعة لكل عمل نقوم به، سواء أراجعناه بأنفسنا، أم قام بهذه العملية آخرون، فكان لابد من وجود عملية التقييم بمفهومها الشامل في كل مناحي حياتنا، وهي عملية لازمة وضرورية وتلقائية، فبالتقييم وأدواته وشروطه الموضوعية ستكون أعمالنا وحياتنا بالتأكيد أفضل حالا ومالاً، وتهدف الدراسة إلى تحديد المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي عند استخدامه لمدخل التقويم الذاتي كمدخل لتطوير أدائه المهني بالمجال المدرسي، تنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات التقويمية، اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بأسلوب الحصر الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العامليين بالمدارس الإعدادية والثانوية، حيث تم تطبيق الدراسة على الأخصائيين الاجتماعيين بمدينة الفيوم والحاصلين على الاعتماد والجودة، والتي قد بلغ عددهم (25) أخصائي اجتماعي، اعتمدت الباحثة في جمع البيانات من الميدان على استمارة قياس التقويم الذاتي وتحسين الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي والمطبق علي الأخصائيين الاجتماعيين، وطبقت جميع المدراس بالمرحلة الاعدادية والثانوية والتي يطبق فيها التقويم الذاتي للأخصائيين الاجتماعيين، والحاصلين على الاعتماد والجودة بمدينة الفيوم، وتدل نتائج الدراسة على وجود اليات مقترحة لاستخدام الأخصائي الاجتماعي لمدخل التقويم الذاتي لتطوير أدائه المهني بالمجال المدرسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية