دور الابتكار في تعزيز التنافسية في قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة

نوع المستند : بحوث علمية محكمه

المؤلف

جامعة القصيم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير الابتكار على تعزيز التنافسية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقياس كيفية تأثير الابتكار في تحسين الأداء المالي والتشغيلي للشركات الصغيرة والمتوسطة ومعرفة تجارب ناجحة لشركات صغيرة ومتوسطة اعتمدت الابتكار كاستراتيجية للنمو والتوسع ومعرفة تأثير السياسات الحكومية والدعم المؤسسي على تعزيز الابتكار، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من خلال جمع البيانات عن طريق الاستبيان لعينة من 100 مفرده من المدراء وأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة، أظهرت الدراسة أن الابتكار يلعب دورًا حاسمًا في تعزيز تنافسية الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث يسهم في تحسين جودة المنتجات والخدمات ويعزز من القدرة على التكيف مع متغيرات السوق. وأكدت النتائج على أهمية استثمار الشركات في البحث والتطوير وتبني استراتيجيات تسويقية مبتكرة؛ وأوصت الدراسة بتعزيز ثقافة الابتكار، وزيادة الاستثمار في تطوير المنتجات، واستخدام أدوات تحليل البيانات لفهم احتياجات العملاء. كما يُنصح بتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع المؤسسات الأكاديمية، وتحسين تجربة خدمة العملاء لضمان الولاء وزيادة التنافسية.

مصطلحات البحث: الابتكار، البيئة، التنافسية، الأعمال، الصغيرة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية