قيم المشاركة المجتمعية للميسرات العامــــلات في التعليم المجتمعي

نوع المستند : بحوث علمية محكمه

المؤلف

جامعة الفيوم ـ كلية الخدمة الاجتماعية

المستخلص

نظام التعليم الرسمي منوط بالقيام بدور هام، خاصة في الدول التي تسعي للحاق بعملية التنمية فنظام التعليم عامل هام من عوامل نقل تصورات التنمية إلي الأفراد وكذلك ربطها بالأهداف العامة للتنمية في أي دولة فضلاً عن تزويد الأفراد بالمهارات الفنية والتقنية، كما أن العلاقة بين التعليم والتنمية وثيقة الصلة فالعديد من المجتمعات السائرة في طريق التنمية تعاني من انتشار الفكر التقليدي وقيم جامدة تقف في سبيل التغيير، وتهدف الدراسة إلى تحديد قيم المشاركة المجتمعية للميسرات العاملات في التعليم المجتمعي، تنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية، اعتمدت هذه الدراسة على استخدام المنهج المسح الاجتماعي بالعينة وذلك لعينة من الميسرات العاملات في فصول التعليم المجتمعي وبلغ عددهم (127)، اعتمدت الباحثة في جمع البيانات من الميدان على مقياس مهارات الميسرات العاملات بمدارس التعليم المجتمعي، مطبق على الميسرات العاملات في فصول التعليم المجتمعي، جميع الإدارات بمحافظة الفيوم (إدارة غرب – إدارة شرق – إدارة اطسا – إدارة سنورس – إدارة طامية – إدارة ابشواي – إدارة يوسف الصديق). وتدل نتائج الدراسة على أهمية قيم المشاركة المجتمعية للميسرات العاملات في التعليم المجتمعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية