تأثير كل من النوع و التخصص الدراسي في التفاعل الاجتماعي و إدمــان الإنترنت لدى طلاب المرحلة الثانويــة

نوع المستند : بحوث علمية محكمه

المؤلف

كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن تأثير كل من النوع و التخصص الدراسى فى إدمان الإنترنت و التفاعل الإجتماعى، و العلاقة بين إدمان الإنترنت والتفاعل الإجتماعى لدى  طلاب المرحلة الثانوية ،  وتكونت العينة  من (200) طالب وطالبة موزعين بالتساوى بين التخصص العلمي والأدبى وممن تتراوح أعمارهم بين (16: 17) سنة بمتوسط حسابي قدره (16,43) عاماً وانحراف معياري قدره (0,49) عاماً ممن يمكثون أكثر من سبع ساعات يومياً في استخدام الإنترنت ، وبإستخدام مقياس إدمان الإنترنت ، ومقياس التفاعل الإجتماعي وهما من إعداد الباحثة أشارت النتائج  إلى أن ( 12,8 %) من التباين الكلى لإدمان الإنترنت  يرجع لتباين النوع و التخصص الدراسى و التفاعل بينهما،  وأن (14,4 %) من التباين الكلى للتفاعل الإجتماعى لمدمنى الإنترنت  يرجع لتباين النوع و التخصص الدراسى و التفاعل بينهما ، ويرجع (19%) من التباين للعلاقة بين التفاعل الإجتماعى ككل وإدمان الإنترنت  لدى مجموعة  الدراسة  الكلية من الطلاب والطالبات  بالقسمين العلمى و الأدبى ، و الباقى(81%) لعوامل أخرى . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية