الحماية الاجتماعية وسياسات الإصلاح الاقتصادي فـــــى مصــــر

نوع المستند : بحوث علمية محكمه

المؤلف

جامعة الفيوم ـ كلية الخدمة الاجتماعية

المستخلص

تداول فى أدبيات التنمية العالمية كثيرة من المصطلحات المتعلقة بهموم وأوجاع البسطاء ومحدودي الدخل .. ومن أهم تلك المصطلحات مصطلح الحماية الاجتماعية الذى اعتبره بعض الأكاديميين العرب بأنه مفهوما مرادفا لمفهوم الرعاية الاجتماعية..  وحتى يلحقوا بالحديث من الكتابات العالمية - ويركبوا الموجة - اكتفوا فقط بتغيير أغلفة كتبهم القديمة ..!
ومن ثم فقد حوَلَوه من مصطلح علمي دقيق يمكن توصيفه والاستفادة به فى تطوير السياسات الاجتماعية ببلدانهم، والتى تستهدف بالأساس الحد من الفقر، إلى " سببوة " قدموا من خلالها عشرات الكتب ومئات البحوث والدراسات ..! وكل ما حدث هو استبدال مصلح الرعاية الاجتماعية بمصطلح الحماية الاجتماعية .. مما جعل هذه الكتابات والدراسات منفصلة تماما عن الواقع، وغير متصلة فعليا بواقع التطور الذى حدث فى أدبيات السياسة الاجتماعية المستحدثة فى العالم. وإن اشتركوا فقط معها فى " العنوان " ..!
وأصبح كلُ مَن كتبَ سطرا أو أجرى دراسة بسيطة  تناول فيها مصطلح الحماية الاجتماعية  خبيرا أو مستشارا للحماية الاجتماعية.. مما جعل هذا الكتابات مجرد جهودا مهدرة، تم حبس نتائجها فى أدراج الأكاديميين، كما تم اعتقالها على أرفف مكتبات المؤسسات البحثية. أما وزارة التضامن المصرية فقد كان لها رؤية مغايرة لمفهوم الحماية الاجتماعية ... خاصة وأنها منذ عام 1939 تقريبا - وهو العام الذى شهد إنشاء وزارة الشئون  الاجتماعية المصرية- وهى تستخدم مصطلح الرعاية الاجتماعية، بالإضافة إلى استخدامها لمصطلح الضمان الاجتماعي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية